عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" يقبضُ اللهُ الأرضَ ويطوي السماءَ بيمينهِ ثمَّ يقولُ :
أنا الملكُ ، أينَ ملوكُ الأرض ِ؟ " .
رواه البخاري.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قالَ :
قالَ :ـ يعني الله تبارك وتعالى ـ :
"لا ينبغي لعبد لي أن يقول : أنا خير من يونس بن متي عليه السلام" .
رواه مسلم
..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إِنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ ، وَكَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ، فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ : خُذْ مَاتَيَسَّرَ ، وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ، وَتَجَاوَزْ ؛ لَعَلَّ اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يَتَجَاوَزَ عَنَّا ،
فَلَمَّا هَلَكَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ ؟ قَالَ : لَا ، إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لِي غُلَامٌ ،
وَكُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ ،
فَإِذَا بَعَثْتُهُ لِيَتَقَاضَى قُلْتُ لَهُ : خُذْ مَا تَيَسَّرَ ،
وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ، وَتَجَاوَزْ ؛
لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : نحن أحقُّ بذلك، قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْكَ».
رواهُ النسائي
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
" تُفتَحُ أبوابُ الجنةِ يومَ الإثنينِ ، ويومَ الخميس ِ، فيُغفر لكلِّ عبدٍ لا يشركُ باللهِ شيئًاً إلاّ رجلاًً كانتْ بينَهُ وبينَ أخيهِ شحناءُ،
فيُقال: انظروا هذينِ حتّى يصْطلِحا،
انظروا هذينِ حتّى يصْطلحا،
انظروا هذينِ حتّى يصْطلحا" .
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
قال ك قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصّالحِ في الجنةِ فيقولَ : يا ربّ أنّى لي هذهِ ؟ فيقول باستغفارِ ولدكَ لكَ ".
رواه أحمد.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم
" أنَّ رجلاً زارَ أخاً لهُ في قريةٍ أخري، فأرصدَ اللهُ لهُ على مدرجتهِ ملكاً فلما أتي عليهِ
قالَ: أين تريدُ؟
قالَ : أريدُ أخاً لي في هذه ِالقريةِ .
قالَ : هلْ لكَ عليهِ منْ نعمةٍ تربُها ؟.
قالَ: لا ، غيرَ أني أحببتهُ في الله ِعزَّ وجلَّ .
قالَ : فإنّي رسولُ اللهِ إليكَ ،
بأنَّ اللهَ قدْ أحبكَ كما أحببتهُ فيهِ".
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" إنَّ اللهَ عز وجل يقولُ يومَ القيامة ِ:
يا ابنَ آدمَ ، مرضتُ فلمْ تعُدني. قالَ يا ربّ ، كيفَ أعودكَ وأنتَ ربُّ العالمين ؟
قالَ : أما علمتَ أنَّ عبدي فلاناً مرضَ فلمْ تعدهُ؟ أما علمتَ انكَ لوْ عدتهُ لوجدتني عندهُ؟
يا ابنَ آدمَ ، استطعمتكَ فلمْ تطعمْني .
قالَ يا ربّ ، وكيفَ أطعمُكَ وأنتَُّ ربُّ العالمين؟.
قالَ : أما علمتَ أنَّ عبدي فلان استطعمكَ فلمْ تطعمهُ؟
أما علمتَ أنكَ لوْ أطعمتَهُ لوجدتَ ذلكَ عندي؟
يا ابن آدم ،
استسقيتكَ فلمْ تسقني.
قالَ : يا ربّ ، كيفَ أسقيكَ وأنتَ ربُّ العالمين؟.
قالَ: استسقاكَ عبدي فلان فلمْ تسقهِ ، أما إنكَ لوْ سقيتهُ وجدتَ ذلكَ عندي " .
رواه مسلم .
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:
" بينا أيوبُ يغتسلُ عرياناً ، فخرَّ عليهِ جرادٌ منْ ذهبٍ ، فجعلَ أيوبُ يحتثي في ثوبهِ ، فناداهُ ربهُ : يا أيوب ،
ألمْ أكنْ أغنيتكَ عمّا ترى ؟ قالَ بلي وعزتكَ ،
ولكنْ لا غني بي عنْ بركتكَ " .
رواه البخاري.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" قالَ اللهُ تباركَ وتعالى : أنا أغنى الشركاءِ عنِ الشرك ِ، منْ عملَ عملاً أشركَ فيهِ معي غيري ، تركتهُ وشريكهُ ".
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
" قالَ اللهُ :
إذا أحَبَّ عبدي لقائي أحببتُ لقاءَهُ ، وإذا كرهَ لقائي ، كرهتُ لقاءَهُ ".
رواه البخاري.
..
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
رسول الله صلي الله عليه وسلم .
" لَمّا قَضى اللهُ الخلقَ ، كتبَ فى كتابهِ على نفسهِ ، فهوَ موضوعٌ عندَهُ : أنَّ رَحْمَتي تغلبُ غَضبي "
رواه مسلم ( وكذلك البخاري والنسائي وابن ماجه )
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"إِنََّّ اللَّهَ تَبَارَكََ وَتَعَالَى يَقُولُُ لأهْلِِ الجنَّةِِ: يَا أَهْلََ الجنَّةِ، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكََ رَبََّنَا وَسَعْدَيْكََ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْْ ؟
فَيَقُولُونَ: وَمَا لََنَا لا نََرْضَى، وَقَدْ أَعْطَيْتََنَا مَا لَمْْ تُُعْْطِِ أَحَدًاً مِنْ خَلْقِكََ،
فَيَقُولُ: أَنَا أُعْطِيكُمْْ أَفْضَلََ مِنْْ ذَلِكََ، قَالُوا: يا رَب وَأَيُّ شَيْءٍٍ أَفْضَلُُ مِنْْ ذَلِكََ، فَيَقُولُ: أُحِلُُّّ عَلَيْكُمْْ رِضْوَانِي، فَلا أَسْخَطُُ عَلَيْكُمْْ بَعْدَهُُ أَبَدًاً."
رواه أحمد
والبيهقي والترمذي
وقَالَ الألباني: صحيح .
..
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
" إنَّ اللهَ يقولُ يومَ القيامةِ أينَ المتحابّونَ في جلالي ؟ اليومَ أظلِّهُمْ في ظلّي يومَ لا ظلَّ إلاّ ظلّي ".
رواه مسلم.
..
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" يقولُ اللهُ : إذاأرادَ عبدي سيئةً : فلا تكتُبوها عليهِ حتّى يعمَلَها فاكْتُبوها بمثلِها، وإنْ تركَها منْ أجْلي فاكتُبوها لهُ حسنةً .
وإذا أرادَ أنْ يعملَ حسنةً فلمْ يعمَلْها؛ فاكتُبوها لهُ حسنةً ، فإنْ عملَها فاكتُبوها لهُ بعشرِ أمثالِها،
إلى سبعمائةِ ضعفٍ إلى أضعافٍ كثيرة ٍ" .
رواه البخاري.
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب، فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟
فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ: هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟
فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً،
فَذَلِكَ قوله جَلَ ذِكْرُهُ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )."
رواه البخاري
وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِ آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ
لا تَعْصِنِي، فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَالْيَوْمَ لا أَعْصِيكَ،
فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يا رَب إِنَكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لا تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الأبْعَدِ،
فَيَقُولُ اللَّه تَعَالَى: إِنِي حَرَّمْتُ الجَنَّة عَلَى الْكَافِرِينَ،
ثُمَ يُقَالُ: يَاإِبْرَاهِيمُ مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ ؟ فَيَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ، فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَارِ."
رواه البخاري.
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذاباً:
لَوْ كَانَتْ لَكَ الدنْيَا وَمَا فِيهَا، أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهَا ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لا تُشْرِكَ وَلا أُدْخِلَكَ النَارَ، فَأَبَيْتَ إلا الشِّرْكَ."
رواه مسلم.
..
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
" إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ،
مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي
وقَالَ الألباني: صحيح..
..
عن زيد بن خالد الجهني ، رضي الله عنه قال :
صلى لنا رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ،
صلاة الصبح بالحديبية ،
على إثر سماء كانت من الليلة . فلما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس
فقال لهم :
" هلْ تدرونَ ماذا قالَ ربُّكمْ ؟
قالوا : الله ُ ورسولهُ أعلمُ ،
قال : اصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ ، فأمّا منْ قالَ : مُطرْنا بفضلِ اللهِ ورحمتهِ ، فذلكَ مؤمنٌ بي ، كافرٌ بالكوكبِ . وأمّا منْ قالَ : مُطرنا بنوءِ كذا وكذا ، فذلكَ كافرٌ بي ، مؤمنٌ بالكوكب ِ " .
رواه البخاري
( وكذلك مالك والنسائي )
..
عن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يَعجبُ ربُّكَ منْ راعي غنمٍ ، فى رأسِ شظيةِ الجبلِ يؤذنُ بالصلاةِ ويصلّي،
فيقولُ اللهُ عز وجل ،
أنظروا إلى عبدي هذا يؤذنُ ويقيمُ بالصلاةِ ،
يخافُ منّى قدْ غفرتُ لعبدي ، وادخلتُهُ الجنَّةَ " .
رواه النسائي بسند صحيح
..
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" قالَ اللهُ : أنفقْ يا ابنَ آدمَ ، أنْفِقْ عليكَ " .
رواه البخاري
( وكذلك مسلم )
..
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا :
هلموا إلى حاجتكم ، قال فيحفونهم بأجنحتهم
إلى السماء الدنيا ،
قال : فيسألهم ربهم -وهو أعلم بهم- : ما يقول عبادي ؟
قال : فيقولون : يسبحونك ويكبرونك ويمجدونك ،
فيقول : هل رأوني ؟
قال : فيقولون لا ، والله ما رأوك ،
قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟
قال : فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا وتحميدا ، وأكثر تسبيحا ،
قال : فيقول : فما يسألونني ؟
قال : فيقولون : يسألونك الجنة ،
قال ، يقول : وهل رأوها ؟
قال :يقولون : لا ، والله ما رأوها ،
قال : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ،
قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار : قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا ، والله يا رب ما رأوها ؟
قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم ،
قال : يقول ملك من الملائكة :
فيهم فلان ، ليس منهم ،
إنما جاء لحاجة ،
قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم"
..
قال سبحانه وتعالى:
" يا ابنَ آدمَ جعلتكَ في بطنَ أمك ، وغشيتُ وجهكَ بغشاءٍ لئلا تنفرَ منَ الرحم ،ِ وجعلتُ وجهكَ إلى ظهرِ أمكَ لئلا تؤذيكَ رائحةُ الطعام ِ،
وجعلتُ لكَ متكأ عنْ يمينكِ و متكأ عنْ شمالكَ ،
فأمّا الذي عنْ يمينكَ فالكبد ،
وأما الذي عنْ شمالك فالطحال ،
وعلمتكَ القيام َو القعودَ في بطن ِأمكَ ،
فهلْ يقدرُ على ذلك غيري ؟؟
فلما أن تمّت مدتك ، وأوحيتُ إلى الملكِ بالأرحام
أن يخرجكَ فأخرجكَ على ريشةٍ من جناحهِ.
لا لكَ سنّ ٌ تقطعُ ، و لا يدٌ تبطشُ ،و لا قدمٌ تسعى ،
فأنبعثَ لكَ عرقان رقيقان في صدر ِأمك يجريان لبناً خالصاً ، حاراً في الشتاءِ و باردًا في الصيفِ ،
و ألقيتُ محبتكَ في قلبِ أبويكَ ،
فلا يشبعانِ حتى تشبعَ ، و لا يرقدانِ حتى ترقدَ ،
فلما قويَ ظهرُك و أشتدَّ أزرُك ،
بارزتَني بالمعاصي في خلواتكَ ، و لم تستحِ مني ،
و مع هذا إنْ دعوتَني أجبتُكَ ،و إنْ سألتَني أعطيتكَ ،
وإنْ تبتَ إليَّ قبلتكَ " .
..
قال اللهُ تعالى :
"يابنَ آدم : لا تخفْ من ذى سلطانٍ مادامَ سلطاني وملكي لا يزولُ ،
يابن آدمَ : لا تخفْ من فوات ِالرزقِ مادامتْ خزائني مملوءة ًلا تنفذُ ،
يابن آدمَ : خلقتُ الأشياء كلَّها من أجلكَ وخلقتُكُ من أجلي، فسِرْ في طاعتي يُطِعكَ كلُّ شئ ،
يا بنَ آدمَ: لي عليكَ فريضة ٌولكَ علي رزقٌ ، فإن خالفتني في فريضتي ، لمْ أخالفكَ في رزقكَ ،
يا بن آدمَ: إنْ رضيتَ بما قسمتُه ُلكَ أرحتُ قلبكَ ،و إنْ لمْ ترضَ بما قسمتُهُ لكَ ، فوَعزتي وجَلالي ،لأسلّطنّ عليكَ الدنيا تركضُ فيها كركض ِالوحوشِ في البريةِ ولا ينالُكَ منها إلا ما قسمتُه لكَ ، وكنتَ عندي مذموماً "
..
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام؛
يقول الله عزوجل :
"عبدي اذكركَ وتنساني؛استرُكَ ولا ترعاني ،
وعزتي وجلالي لو أمرتُ الارضَ لابتلعتكَ في بطنها ،
ولو أمرتُ البحارَ لاغرقتكَ في معينها ،
ولكنْ أجلتكَ لوقتٍ قدْ وقتهُ ، وأجلٍ قدْ حددتهُ ،
فلا بُدَّ منَ الورود ِعليَّ ، والوقوفِ بينَ يديَّ ،
أحصي لكَ أعمالكَ ، وأذكرُ لكَ أفعالكَ ،
حتّى إذا ايقنتَ بالبوارِ وظننتَ أنكَ منْ أهل ِالنارِ ،
قلتُ لكَ : عبدي لا تحزنْ ،
إنّي لأجلكَ سميتُ نفسيَ ، الغفارَ . "
..