منتدي أحمد البري
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ..ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي أحمد البري
اهلا وسهلا بكم .. نورتونا .. نسعد لتواجدكم .. وتواصلكم الدائم معنا ..ومن خلال منتداكم .. معا سيكون احلي منتدي ..
منتدي أحمد البري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي أحمد البري

منتدي شعر العاميه .. ثقافه .. أدب .. إجتماعيات .. كل ماينفع الناس

السلام عليكم .. أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتداكم .. زيارتكم شرف لنا .. وتواجدكم بيننا مبتغانا .. الدعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ..... ولأنني في الله أحبكم .. أهديكم من عذوبته .. بارك الله لك في عمرك وأيامك .. نرحب بمن يتواجد معنا للإشراف علي أقسام المنتدي .. نسعي وإياكم لما يرضي الله وينفع الناس ..

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موسوعة الأحاديث القدسيّــه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1موسوعة الأحاديث القدسيّــه Empty موسوعة الأحاديث القدسيّــه الإثنين ديسمبر 12, 2011 10:25 am

Admin


Admin

وددتُ أن أتشرَّفَ بفتح ِهذه الصَّفحة ِعن الحديث ِالقدسيِّ ،
آملاً من الأخوات ِوالإخوة ِإثراءَها بمُشاركاتِكُم
وجزاكُمُ اللّهُ خيراً ..

ألحديث ُالقُدسيّ ُ

هوَ الحديثُ الذي يحكيهِ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ عنْ ربِّ العزةِ عزَّ وجلَّ، ويتصرفُ في لفظهِ صلى الله عليه وسلم - على أرجحِ الأقوالِ ، على حسبِ ما يشاءُ منَ التعبيرِ، وقدْ أوحيَ إليهِ معناهُ سواءً كانَ ذلكَ يقظةً أوْمنامًا عنْ طريق ِالوحي ِأو إلهامًا معَ عدمِ منحهِ خصائصَ القرآن ِ.
..

بعض أقوال أهل العلم في تعريف الحديث القدسي:

قال الجرجاني:

الحديث القدسي هو من حيث المعنى من عند الله تعالى ومن حيث اللفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو ما أخبر الله تعالى به نبيه بإلهام أو بالمنام فأخبر عليه السلام عن ذلك المعنى بعبارة نفسه فالقرآن مفضل عليه لأن لفظه منزل أيضاً.
..

قال المناوي:

الحديث القدسي إخبار الله تعالى نبيه عليه الصلاة والسلام معناه بإلهام أو بالمنام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك المعنى بعبارة نفسه.

..

قال الزرقاني:
الحديث القدسي أُوحيت ألفاظه من الله على المشهور والحديث النبوي أوحيت معانيه في غير ما اجتهد فيه الرسول والألفاظ من الرسول صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم .

..

عَنْ أَبِي ذَرٍّ
" عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم"
فِيمَا رَوَى عَنْ رب العزة - تَبَارَكَ وَتَعَالَى- أَنَّهُ قَالَ :
يَا عِبَادِي : إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ ، عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا ،
يَا عِبَادِي : كُلُّكُمْ ، ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ،
يَاعِبَادِي : كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ ،
َاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ
يَاعِبَادِي : كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ،
يَاعِبَادِي : إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ،
ياعِبَادِي : إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي،
يَاعِبَادِي: لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ
وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا،
يَاعِبَادِي: لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا،
يَاعِبَادِي: لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ
وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُل إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ،
يَاعِبَادِي : إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرً فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ،
وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ )) .

..

يَقولُ اللهُ تعالى فى الحديث ِالقدسىِّ :
" إنّى والإنسُ والجنُّ فى نبأٍ عظيمٍ ، أخلقُ ويُعبَدُ غيرى ، أرزُقُ ويُشكَرُ سواىَ ، خَيْرى إلى العبادِ نازلٌ
وشرُّهُمْ إلىَّّ صاعدٌ ، أتودَّدُ إليهمْ بالنِّعَمِ وأنا الغنىُّ عنهمْ ، ويَتَبَغَّضونَ إلىَّّ بالمَعاصى وهمْ أفقرُ ما يكونونَ إلىّ ، أهلَ ذكرى ، أهلَ مُجالَسَتى ، منْ أرادَ أنْ يُجاِلسَنى فلْيَذْكُرْنى ،
أهلَ طاعتى أهلَ محبَّتى :
أهلُ معصيتى لا أقْنِطُهُمْ منْ رحمتى ،
إنْ تابوا إلىَّ فأنا حبيبُهُمْ ،
وإنْ أبَوْا فأنا طبيبُهُمْ ،
أبْتليهِمْ بالمَصائب ِلأطهِّرَهُمْ منَ المعايب ِ،
منْ أتاني منهُمْ تائبًاً تلقيْتُهُ منْ بعيدٍ،
ومنْ أعرضَ عنّى ناديتُهُ منْ قريب ٍ، أقولُ لهُ :
أينَ تذهبُ؟ ألَكَ ربّ ٌسواىَ ؟
الحسنةُ عندى بعَشرةِ أمثالِها وأزيدُ ،
والسَّيئَةُ عندي بمثلِها وأعْفو ،
وَعزَّتي وَجَلالي لَوِ استَغفروني منْها لَغَفَرْتُها لَهُمْ ."

..

عَن ِالرِّزْق ِ
عَنِ النبيِّ صلَى اللهُ عليهِ و سلمَ قالَ :
قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ :
يا ابنَ آدم ..خلقْتُكَ للعبادةِ فلا تلعبْ ، وقسمتُ لكَ رزقكَ فلا تتعبْ ، فإن أنتَ رضيتَ بما قسَمْتُهُ لكَ أرحتَ قلبَكَ و بَدَنَكَ، و كُنتَ عندي محمودًا.

عن أبي سعيد الخدري :عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
« قال إبليس : أي رب! لا أزال أغوي بني آدم ما دامت أرواحهم في أجسادهم. قال: فقال الرب -عز وجل-: لا أزال أغفر لهم ما استغفروني»

..

عن ابو هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قال :
من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته

رواه : البخاري -
المصدر: الجامع الصحيح -

..

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :
قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم يقول الله : (إذا أراد عبدي أن يعمل سيئة فلا تكتبوها عليه حتى يعملها ، فإن عملها فاكتبوها بمثلها ، وإن تركها من أجلي فاكتبوها له حسنة ، وإذا أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة ، فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف )

صحيح البخاري -

المصدر: الجامع الصحيح -

..

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:

"إِنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ لأهْلِ الجنَّةِ: يَا أَهْلَ الجنَّة، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ رَبَنَا وَسَعْدَيْكَ، فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: وَمَا لَنَا لا نَرْضَى، وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، فَيَقُولُ: أَنَا أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، قَالُوا: يا رَب وَأَيُ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ، فَيَقُولُ: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي، فَلا أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أَبَداً."

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
قال الله عز وجل :
(يُؤذيني ابنُ آدمَ ، يَسُبُّ الدَّهرَ ، وأنا الدهرُ ، بيديَ الأمرُ ، أقلِّبُ الليلَ والنهارَ).

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :ألم تروا إلى ما قال ربكم ؟ قال :
"ما أنعمت ُعلى عِبادي منْ نعمة ٍإلاّ أصبحَ فريقٌ منهمْ كافرينَ، يقولونَ : ألكواكب ، وبالكواكب ِ".

رواه مسلم.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :سمعت النبي صلي الله عليه وسلك قال :قال الله عز وجل :
" وَمَنْ أظلمُ مِمَّنْ ذهبَ يخلقُ كَخلقي؟ فليَخلقوا ذرَّةً ،
أوْ ليخلقوا حَبَّةً ، أوْ شعيرة ً "

رواه البخاري.
..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلَّمَ قال :
" إنَّ اللهَ يقولُ يومَ القيامةِ أينَ المُتحابّونَ في
جَلالي ، اليوم أظلِّهُمْ في ظلّي يومَ لا ظلَّ إلاّ ظلّي ".

رواه مسلم.

..


عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :
قال النبي صلي الله عليه وسلم
يقول الله تعالى :
"أنا عندَ ظنِّ عبدي بي، وأنا معهُ إذا ذكرَني، فإنْ ذكرني في نفسهِ ؛
ذكرتُهُ في نفسي ، وإنْ ذكرني في ملأٍ ذكرتُهُ في ملأ ٍخيرٍ منهمْ ،
وإن تقرَّبَ إلىَّ شبراًً ، تقربت إليهِ ذراعًاً ، وإنْ تقربَ إلىَّ ذراعًاً ؛ تقربتُ إليهِ باعًاً ، وإنْ أتاني يَمشي؛ أتيتُهُ هَرْوَلةً ".

رواه البخاري وأخرجه مسلم.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :قال الله:
أعددتُ لعباديَ الصالحينَ ما لا عينٌ رأتْ ، ولا أذنٌ سمعتْ ، ولا خطرَ على قلب ِ بشر ، فأقرؤوا إنْ شئتمْ :
(فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ)

(السجدة: 17)

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

"يتنزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلة ٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يبقي ثلثُ الليل ِ الآخر ِ ،
فيقول : منْ يدعوني فأستجيبُ لهُ ؟ منْ يسألني فأعطيهِ ؟ منْ يستغفرُني فاغفرُ لهُ ؟ ".

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
" إذا أحبَّ اللهُ العبدَ ، نادى جبريلُ : إنَّ اللهَ يحبُّ فلانًاً فأحْبِبْهُ، فيُحبُّهُ جبريلُ، يُنادي جبريلُ في أهل ِالسَّماءِ:
إنَّ اللهَ يحبُّ فلانًاً فأحِبّوهُ ،
فيُحبُّهُ أهلُ السَّماءِ،
ثمَّ يوضعُ لهُ القبولُ في الأرض ِ".

رواه البخاري.

..

عن أبي هريرة ـ رضى الله عـنه ـ قال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :إن الله قال:

"منْ عادى وليًّاً فقدْ آذنتُهُ بالحربِ، وما تقربَ إلىَّ عبدي بشيءٍ أحبّ إلىَّ ممّا

افترضتُهُ عليهِ ، وما يزالُ عبدي يتقربُ إلىَّ بالنوافلِ حتّى أحبّهُ، فإذا

أحببتُهُ، كنتُ سمعَهُ الذي يسمعُ بهِ ، وبصرهُ الذي يبصرُ بهِ ، ويدَهُ التي يبطشُ

بها ، ورجلَهُ الّتي يمشي بها ، وإنْ سألني لأعطيَنَّهُ ، ولئنْ استعاذَ بي لأعيذنَّهُ

وما ترددتُ عنْ شيءٍ أنا فاعلُهُ تردُّدي عنْ نفس ِالمؤمنِ، يكرهُ الموتَ، وأنا أكره مساءته.

رواه البخاري.

https://ahmedelberry.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى